کتاب القراءه و المناقشه

این کتاب به عنوان یک کتاب آموزشی و مکمل کتاب های اللغهالعربیه ۱-۴ طراحی و تدوین شده است.

ابتدا طرح پروژ در شورا مطرح و پس از تصویب موضوعات و عناوین، تدوین اولیه توسط گروه علمی انجام شده وپس از بازخوردگیری های متعدد و اصلاح نهایی و تأیید در شورا، طراحی و تصویرسازی آن توسط طراح محترم آغاز و سرانجام در پایان سال ۹۰ آماده ی چاپ شده و برای چاپ به انتشارات تحویل شد.

هدف از تدوین این کتاب:

۱ـ إثراء رصید الطالب اللغوی بمزید من المفردات والتراکیب العصریه التی لم یستوعبها منهج اللغه العربیه؛ لکونه معنیاً بعناوین الحیاه الیومیه.

۲ـ تنمیه قدره الطالب علی الحکایه، وذلک بمطالبته بحکایه کل قصه من قصص الکتاب، مستخدماً أحداث القصه ومفرداتها کوسیله مُتمِّمه لجهوده الخاصه فی التعبیر والبیان والسرد.

۳ـ تعلیم الطالب کیفیه الربط بین الجمل.

۴ـ تزوید الطالب بمهاره القراءه الصحیحه والتلقی، وذلک باتّباع طریقه تدریس الکتاب المذکوره أدناه.

۵ـ تعلیم الطالب أُسلوب الربط بین الأحداث وترتیبها فی تسلسل منطقی .

۶ـ اتّخاذ الکتاب مدخلاً تطبیقیاً لمهاره الکتابه والإنشاء، وذلک عبر مطالبه الطالب بوضع مفردات القصه فی جمل مفیده، والإشراف علی تصحیحها من قبل الأُستاذ.

۷ـ التثبّت من صحّه فهم الطالب للمفردات والتراکیب الجدیده بعد استعماله إیاها فی الجمل المفیده.

۸ـ تنبیه الطالب علی بعض الأخطاء الشائعه لدی متعلّمی العربیه.

۹ـ تنمیه القدره علی استعمال الصیغ المختلفه للمفردات والأفعال.

أُسلوب القصّه فی التعلیم

یعتمد هذا الکتاب أُسلوب القصّه منهجاً فی تعلیم العربیه؛ وذلک لما فی القصّه من تأثیر بالغ الأهمیه فی تطویر المهارات اللغویه، وبلوغ الأهداف المرجوّه فی أقصر فتره زمنیه، والاحتفاظ بحیویه الحصص الدراسیه ونشاط الطالب وانتباهه طوال الوقت، فالقصّه التعلیمیه تعمل علی مخاطبه وجدان الطالب وعقله معاً، کما أنّها تُحدِث تنوّعاً معرفیاً من خلال الأفکار والحوادث، وما یتخلّلها من عملیات عقلیه فی الربط والتحلیل والتفسیر والتقویم.

وقد استنتج بعض المعنیینّ بهذا الشأن أنّ القصه تساعد علی:

۱ـ تسهیل عملیه نقل المعلومات التی یراد إیصالها والمحتوی الدراسی إلی المُتلقّی.

۲ـ  مشارکه الطالب الإیجابیه.

۳ـ توظیف الحواس لدی الطلبه، وعلی وجه الخصوص (السمع والبصر وحرکات عضلات الوجه) خلال عملیه السرد، ممّا یسهّل عملیه التعلیم وبقاء أثره.

۴ـ إتاحه فرصه کبیره لإبداع الطالب، ومن ثم زیاده مساحه خیاله فی التحلیل والتفسیر لوقائع السرد القصصی.

۵ـ الحد من الملل الذی یصیب التلامیذ إذا ما تعارضت إنماط تعلّمهم مع نمط المعلم فی التدریس.

دیدگاه خود را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

نشان دهید که ربات نیستید: *